الإخصاب و أطفال الأنابيب

تعد الرحلة إلى عالم الأبوة و الأمومة من أجمل الرحلات التي غالبا ما تشكل تحديات لمعظم الأزواج. نحن في مركز الريم الطبي نتفهم رغبتك في توسيع أسرتك ونفتح لك باب المساعدة لتحقيق مساعيك. تم تجهيز عيادة الإخصاب بالمركز لفحص الأزواج وتزويدهم بخيارات آمنة ومهنية لتحقيق تطلعاتهم في أن يصبحوا آباء وأمهات . نقدم لكم خبراتنا العلمية والعملية والرعاية الشخصية بدعم من فريق متخصص متكون من الأطباء والاستشاريين ، أخصائيي طب الأجنةو التمريض من ذوي الخبرة والمؤهلين بأفضل التدريب. يسلط جميع هؤلاء تركيزهم على تقديم العلاج الأنسب لكم

يولي طاقم وحدة الاخصاب المتخصص والمتفاني لمرضانا عناية فائقة وأولوية خاصة في جميع الأوقات. ويتكون فريق عملنا من أطباء مدربين وذوي خبرة عالية وأخصائيي أجنة وممرضين يقدمون النصح والإرشاد اللازم للمرضى خلال فترة العلاج بهدف تحقيق أفضل النتائج المرجوة

خدماتنا

  • تجميد الأجنة
  • تجميد البويضات
  • مساعدة الأجنة على التفقيس بالليزر
  • نقل الأجنة
  • ترجيع الاجنة
  • خزعة الخصية التشخيصية
  • تجميد السائل المنوي
  • سحب البويضات
  • شفط الحيوانات المنوية من الخصية (TESA) أو سحب
    الحيوانات المنوية من الخصية (TESE)
  • تلقيح البويضة في المختبر من خلال حقن الحيوانات المنوية داخل البويضة

خدماتنا

  • سحب البويضات
  • شفط الحيوانات المنوية من الخصية (TESA) أو سحب
    الحيوانات المنوية من الخصية (TESE)
  • تلقيح البويضة في المختبر من خلال حقن الحيوانات المنوية داخل البويضة
  • نقل الأجنة
  • ترجيع الاجنة
  • خزعة الخصية التشخيصية
  • تجميد السائل المنوي
  • تجميد الأجنة
  • تجميد البويضات
  • مساعدة الأجنة على التفقيس بالليزر
2020-07-26T13:28:42+04:00

د. فكره البوسعيدية

الدكتورة فكره البوسعيدي هي أخصائية أمراض النساء والولادة في قسم أمراض النساء والولادة بمركز الريم الطبي. رغم أن الملف الشخصي للدكتورة البوسعيدي يشمل أمراض النساء والولادة العامة إلا أن

2020-07-26T13:28:55+04:00

د .فريحة نعيم

الدكتورة فريحة  هي أخصائية أمراض النساء والولادة في قسم أمراض النساء والولادة بمركز الريم الطبي. رغم أن الملف الشخصي للدكتورة فريحة  يشمل أمراض النساء والولادة العامة إلا أن ممارستها الحالية تركز على علاج العقم

الوقت الأكثر خصوبة للمرأة من الدورة الشهرية هو اليوم الذي يسبق أو يلي التبويض. عادة ما تحدث الإباضة قبل أسبوعين من الدورة الشهرية ولذلك من الضروري اعتماد العد التنازلي من التاريخ المتوقع للدورة التالية لمعرفة الأيام الأكثر خصوبة. يحتسب عدد الأيام في الدورة الطبيعية (اعتبارا من بداية دورة إلى بداية الدورة التالية) وطرح 14. على سبيل المثال، امرأة لديها دورة شهرية ب32 يوما من المحتمل أن تكون الإباضة تقريبا في اليوم 18 (32-14=18) في حين أن امرأة بدورة شهرية ب28 يوما تكون الإباضة لديها تقريبا في اليوم 14 (28-14=14). وعليه يوصى بالجماع في أيام التبويض أي الأيام 12 و14 و16 بالنسبة للنساء بدورة 28 يوما.

يعد انتظام الدورة الشهرية مؤشرا جيدا للتبويض (ضروري لحدوث حمل). إن الدورة الشهرية هي الفترة من اليوم الأول لحيض المرأة إلى اليوم الذي يسبق الحيض التالي. تعد الدورة الشهرية المنتظمة بين 24-36 يوما. الدورة الطويلة أو القصيرة لا تدل بالضرورة على أن الإباضة غير ممكنة أو على وجود مشاكل في الإخصاب. وعليه تكون متابعة الدورة الشهرية جزءا هاما من التاريخ المرضي في حال اضطررت لاستشارة أخصائي إخصاب.

يمكّنك استخدام طقم التنبؤ بموعد الإباضة من معرفة حدوث الإباضة من عدمها. يمكنك شراء طقم التنبؤ دون وصفة طبية من أي صيدلية ومن متاجر الأدوية الرئيسية. انظر أعلاه للحصول على تفاصيل بشأن تنبؤات الإباضة ، ويرجى الأخذ بعين الاعتبار أنها ليست دقيقة بنسبة 100 ٪ . وإذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، سارعي واحجزي موعد لزيارة طبيبة الإخصاب

من بين فحوصات الدم للتحقق من مستويات الهرمون التناسلي لدى المرأة نذكر: استراديول ، هرمون البروجسترون ,هرمون منشط للبويضات وهرمون مضاد مولر وهرمون لوتين وهرمون الغدة الدرقية وهرمون البرولاكتين أو مستوى هرمون الذكورة.

تحليل السائل المنوي للشريك الذكر. وباستخدام تقنية تصوير الرحم بأشعة الصبغة أو الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية لمحلول ملحي لتقييم ما إذا كانت قناة فالوب المرأة مفتوحة. يتم إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من الحالة الطبيعية للرحم والمبيض لدى المرأة.

لا، لا يقتصر العقم على المرأة فحسب بل يصيب الرجل أيضا. فكلاهما عرضة للعقم.

يُعزى العقم عند الرجال لأسباب وعوامل مختلفة يمكن تقييمها وتحديدها من خلال تحليل السائل المنوي. عند القيام بهذا الفحص (تحليل السائل المنوي)، يقوم الأخصائي بتقييم عدد الحيوانات المنوية (التركيز) والحركية (الحركة) والمرفولوجيا (الشكل). إذا أشار هذا التحليل إلى شذوذ طفيف عن الحالة الطبيعية فذلك لا يعني ضرورة أن الرجل يعاني من العقم. كما يساعد هذا التحليل على تحديد ما إذا كانت العوامل الذكورية سببا في العقم وكيف ساهمت هذه العوامل في ذلك

  • اضطراب وظيفة الخصية أو القذف
  • دوالي الخصية، وهي حالة تكون فيها الأوردة الموجودة في خصيتي الرجل كبيرة وتتسبب في ارتفاع درجة حرارتها. قد تؤثر الحرارة على عدد الحيوانات المنوية أو شكلها.
  • قد يؤثر الرضح على مستوى الخصيتين على إنتاج الحيوانات المنوية ويؤدي إلى انخفاض عددها.
  • العادات غير الصحية مثل تعاطي الكحول بكميات كبيرة والتدخين واستخدام المنشطات مثل الستيرويد وتعاطي المخدرات غير المشروع.
  • استعمال بعض الأدوية أو المكملات.
  • علاج السرطان الذي يشمل استخدام أنواع معينة من العلاج الكيميائي أو الإشعاع أو الجراحة لإزالة أحد الخصيتين أو كليهما
  • الحالات الطبية مثل السكري والتليف الكيسي وأنواع معينة من اضطرابات المناعة الذاتية وأنواع معينة من الالتهابات قد تسبب قصور الخصية.
  • الاضطرابات الهرمونية
  • الاضطرابات الوراثية

قد يتم علاج العقم عند الرجال عن طريق العلاجات الطبية أو الجراحية أو علاجات المساعدة على الإنجاب بناءً على السبب الكامن وراء ذلك. عادة ما يشرف أخصائي المسالك البولية على العلاجات الطبية والجراحية والذي يوصي بناء عليه بحقن السائل المنوي داخل الرحم/التلقيح الصناعي أو الإخصاب في المختبر (أطفال الأنابيب) للمساعدة في التغلب على العقم عند الذكور.

يشمل الفحص الدي يتم إجراؤه عند الرجل تحليل السائل المنوي الذي يهدف إلى تقييم عدد وشكل الحيوانات المنوية والطريقة التي تنتقل بها. تقيس اختبارات الدم للرجال مستويات الهرمونات الجنسية الذكرية. يمكن أن تتسبب قلة أو كثرة هذه الهرمونات في مشاكل في وظيفة الحيوانات المنوية أو ممارسة الجنس. في بعض الحالات، قد يتم إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لوعاء الخصيتين لتشخيص أية مشاكل.

يعد نقص الإباضة وعدم انتظامها السبب الأكثر شيوعا للعقم لدى المرأة في حين يعود العقم لدى الرجال إلى مشاكل صحية على مستوى الخصيتين التي قد تؤثر على شكل السائل المنوي وكيفية أداء وظيفته.

كما يمكن أن تكون المشاكل الصحية على مستوى الأعضاء التناسلية لدى النساء أحد أسباب العقم حيث أنه من الوارد أن يؤدي التهاب أو انسداد قناة فالوب إلى العقم. قد يكون هذا نتيجة للعدوى المنقولة جنسيا في الماضي أو بطانة الرحم. هذا بالإضافة إلى مشاكل صحية على مستوى الغدة الدرقية أو الغدة النخامية. وعند الرجال، يكمن سبب العقم أيضا في انسداد الأنابيب التي تنقل السائل المنوي من الخصيتين.

يمكن أن يؤدي شرب كمية غير كافية من المياه إلى الجفاف مما يؤثر سلبا على معدل الإخصاب لديك. لقد أظهرت الدراسات الحديثة أنه كلما كان عنق الرحم رطباً، كلما كان من السهل على السائل المنوي التنقل. ولتحظي بفرص أكبر في الحمل، نوصيك بشرب 10 أكواب من الماء على الأقل يوميًا.

إذا كانت المرأة دون سن 35 عامًا وحاولت الحمل لأكثر من 12 شهرًا أو أكثر من 35 عامًا وحاولت الحمل لأكثر من 6 أشهر.

قصص نجاح

أشكر مركز الريم الطبي والدكتورة شريفة بالأخص وجميع طاقم العمل الطبي في المركز ونتمنى لكم النجاح والسداد .

أود أن أعرب عن خالص شكري وتقديري لمركز الريم الطبي وجميع أفراد الطاقم الطبي وبالأخص الدكتورة شريفة على جميع جهودهم المضنية في سبيل تحقيق حلم الأمومة لنا وأتمنى لكم جميعا النجاح والتوفيق في مسيرتكم المهنية .

أحمد الله وأشكره إذ من علي بهذا الشعور الرائع ألا وهو شعور الأمومة الذي كان حلما بالنسبة لي على مر تلك السنين وأشكر مركز الريم الطبي والدكتورة شريفة لجعل ذلك الحلم الذي راودني مرارا وتكرارا حقيقة على أرض الواقع وأتمنى لهم في مسيرتهم القادمة مزيدا من التألق والنجاح